ملخص بسيط عن كتاب ملول وعبقري _ترجمة فرح عمران

0 73

كتاب ملول وعبقري _ إعادة اكتشاف فن الشرود المفقود

لـ مانوش زمردي

ترجمة فرح عمران

 

يتحدث الكتاب عن تأثير الملل الإيجابي في حياتنا وأنه الطريق إلى العبقرية
إن ما يشاع على أنه فترة خمول وكسل وعدم إنتاجية وهدر للوقت ووو…. غيرها هي مجرد
أمور سيئة السمعة كما تصف المؤلفة ما يقوله الناس عن الملل.
  • بل الملل هو مصدر الإبداع لأن العقل يرتاح فتنبثق الأفكار المبدعة والخلّاقة، حيث أن العقل لا ينام حتى ولو كنا نظنه كذلك وهو دائماً منشغل ونحن دائماً مشغولون بالعمل بالأولاد بوسائل التواصل الاجتماعية ولا نتركه يهدأ ولو لفترة بسيطة كي يكوّن أفكاراً لا تخطر لنا إن كنا مشغولين على الدوام. كما تعطي أهمية بالغة لأحلام اليقظة حتى من منطلق علمي وما لها من تأثيرات إيجابية على الدماغ.
وتعزو المؤلفة إلهاءنا الدائم عن إبداع الأفكار إلى انصرافنا إلى الأجهزة الذكية وتطبيقاتها المسلية التي تأخذنا إلى عالم آخر بعيد عن الواقع وتهدر معظم وقتنا حتى المخصص للنوم.
بالحديث عن المؤلفة: هي مذيعة ولها برودكاست خاص بها، وقررت نقل تجربتها بعد إنجاب طفليها والتفرغ لتربيتهما ما جعل الملل يتسلل إلى حياتها، فلاحظت تسارع وتيرة حياتها السابقة مع تسارع دورة الابتكار التكنولوجي التي كانت تسرق وقتها الحر الذي يؤدي إلى الابتكار والأفكار المبدعة. وتسهب في الحديث عن تأثير التكنولوجيا في حياتنا الإيجابية والسلبية.
فتطلق من برنامجها الإذاعي تحدي ملول وعبقري الذي يقوم على إبعادك عن الأجهزة الذكية باتباعك عدة مراحل تذكرها المؤلفة لتساعدك أنت كقارئ أيضاً، وتفاعل معها مستمعو برنامجها كما ضمّنت آراءهم في الكتاب أيضاً.
وقد حصد الكتاب مبيعات هائلة كما نال ترتيباً متقدماً في مواقع الكتب والمتاجر، وتحدثت عنه غالبية الصحف المشهورة، ونالت المؤلفة مانوش أربع جوائز من نادي الصحافة في نيويورك، وتحدثت عنها وعن كتابها الأكثر مبيعاً الكثير من المواقع منها فوربس.
كما تلجأ المؤلفة مانوش زمردي إلى علماء نفس وأعصاب وأفراد فاعلين في شركات مثل غوغل، يثبتون من تجاربهم ومن قصص وتجارب ودراسات أجروها أن للملل والاسترخاء دور فعال وجليّ في ولادة التحفيز والعبقرية والأفكار الإبداعية.

 

لشراء الكتاب على الرابط التالي:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.